الثلاثاء، 22 يناير 2013

زھرة اﻷورﻛﯾد والاستخدام الطبى والجزء لصنعة السحلب



                زھرة اﻷورﻛﯾد والاستخدام الطبى والجزء لصنعة السحلب 



الاسماء المرادفة : خصي ، الثعلب خصى ، الكلب قاتل أخيه , أبقع ، خصي الثعلب

الاسم بالانجليزية : Salep

الاسم العلمى : ORCHIS MASCULA.

الجزء المستخدم لصنعة السحلب : الدرنات الموجودة تحت سطح الأرض.

المادة الفعالة : مواد هلاميـة ، ومواد زلالي

فصيلة  السحلب 

الوصف  :
هو عشب معمر ينمو بارتفاع 60 سم له أوراق ضيقة غالبا ما تكون ملطخة بلون أسود. للساق أزهار بنفسجية وله جوزان من الدرنات الأرضية أحدهما أطول من الأخرى ولذلك يسمى السحلب بخصي الثعلب ويعتقد بعض الناس ان السحلب مادة حيوانية وهو ليس كذلك فهو نبات ولكن هذه الدرنات ذات لون مبيض إلى بني متجمدة.
وهو نبات ذو درنات مستطيلة أو بيضاوية الشكل لونها من الخارج أسمر فاتح ومن الداخل كشدي مصفر. الأوراق رمحيه الشكل سميكة منقطة باللون الأسود أو الأرجواني. أما الأزهار فلونها أرجواني

الجزء المستخدم : الدرنات الموجودة تحت سطح الأرض.

المحتويات الكيميائية :
تحتوي درنات السحلب على حوالي 50% مواد صمغية وهلامية وعلى بروتين ومواد مرة وعلى حوالي 30% نشا، 13دكسترين وبتوزينات وسكروز والزلات كالسيوم ومعادن وزيت طيار.

الاستخدام الطبى :
مقو ومضاد للإسهال المزمن والمصابين بالدسنتاريا
وفي بريطانيا يستخدم السحلب لمرض السل وللناقهين.
كما يوصف لحالات التسمم.
يستعمل لإيقاف نزف الرحم حيث يستخدم لهذا الغرض بأخذ ملعقة صغيرة من مسحوق الدرنات ويوضع فوق النار مع مقدار كوب ماء ويقلب جيدا أولا بأول ويضاف إليه السكر ثم يبرد ويشرب بهدوء فيوقف النزيف

فوائد مشروب السحلب :

لاحتواء السحلب على مواد غروية ونشوية فإنه يستخدم كمشروب قابض لعلاج الاسهال.
كما يستخدم لوقف نزيف المعدة الناتج عن قرحة المعدة والاثنى عشر والأمعاء.

كذلك يستخدم مشروب السحلب لعلاج حالات الدوسنتاريا. ويعطى السحلب فعليا بالسكر والحليب والعسل للاطفال كغذاء ملطف قابض وعندما يضاف له الحليب يساعد على النمو السريع للأطفال وسلامة أسنانهم وتقوية عظامهم وتحسين قدراتهم المناعية ضد الأمراض المعدية.

ويدخل السحلب في تركيب بعض المستحضرات الطبية الخاصة بالأطفال.

ويستعمل السحلب كحقنة شرجية للمصابين بالمغص المعوي والنزلات القولونية.

وتقول الأبحاث العلمية انه يفيد المصابين بالسل (الدرن) ويساعد على سرعة شفائهم وتحوصل الدرنات الرئوية.
ويضاف السحلب إلى بوظة الحليب (الآيس كريم) فيزيدها دسما وتماسكا

طريقة الاستعمال :

يعطى السحلب فعليا مع الحليب ومحلى بالسكر كغذاء ويحضر المستحلب بإضافة 1-2 ملعقة صغيرة من السحلب لكل فنجان من الحليب الساخن أو الماء المغلي ويشرب من 2-3 مرات يوميا. وفي حالة نزيف المعدة   ( القرحة ) يشرب منه فنجان كجرعة اولى 

أستعملالسحلب :

يستعمل السحلب في العالم العربي على نطاق واسع وبالأخص في مصر وتركيا وبعض مناطق المملكة وخاصة مكة وجدة فهو ذو قيمة غذائية عالية ويستعمل منه مشروب سميك يعرف بالسحلب ويعتقد كثير من الناس انه منشط جنسي اعتمادا على شكله .

يُزرع للزينة كما يوجد بريًّا ، وهو نبات مشهور بمسحوقه الأبيض النشوي .

تطلق كلمة  السحلب  في الشام ومصر على بعض أنواع السحلب الذي يعرف في المصادر العربية القديمة باسم * خصي الثعلب *   ومنها أخذت الكلمة الفرنسية * أوركيدس *   التي معناها الخصية.

وقيل ان كلمة سحلب مشتقة من الاستحلاب حيث يستعمل مغلية مع العسل والسكر والحليب فيكون شرابا لطيفا.
وزمن الازهار في شهري مايو ويونيو، وينمو السحلب بريا في ايران وافغانستان واليونان والمغرب وقبرص والأناضول والسحلب الإيراني أفخر سحلب في الأسواق العالمية.

قل استعماله لارتفاع سعره :

على الرغم من فوائد السحلب الغذائية والعلاجية فإنه قل استعمال هذا النبات الطبي الغذائي العلاجي حاليا نظرا لغلاء اسعاره ويحضر الشرقيون من السحلب حساء وشرابا لذيذ الطعم يقدم في المطاعم والكافتريات والنوادي.

تاريخ السحلب :

يعد أول تاريخ مكتوب لزهرة السحلب على أيدي الصينيين ويعود ذلك لسنة 700 قبل الميلاد، فكانت تتمتع بمكانة خاصة لديهم، حيث أطلق عليها الفيلسوف الصيني كونفوشيوس لقب “زهرة عطر الملوك”، واعتقدوا أن رؤية السحلب في الحلم تعبر عن الحاجة للحفاظ على الرومانسية والحب، كما استخدموا زهور السحلب التي تستخرج منها الفانيليا لصنع البوظة.


وفي القرن الثامن عشر تم جلب أنواع مختلفة من زهور الأوركيد من الصين وجزر الأنتيل خصيصاً لتزرع في الحدائق الملكية الإنكليزية ، كما أن الأسبان أدخلوا “سحلب الفانيليا” إلى أوروبا بعد إحضارها من المكسيك موطنها ألأصلي ومع حلول أواخر القرن 18 وبداية القرن 19 كان الهوس بالأوركيد قد تمكن من العالم الغربي فانتشرت هواية امتلاك مجموعات كاملة منها ، وكأنها طوابع بريدية أو عملات قديمة

ظلت أسعار أزهار السحلب في ارتفاع مستمر، حيث اعتبرت في ذلك الزمن من علامات الترف والثراء ليبدأ سعر الواحدة من 500 جنيه استرليني لتصل إلى آلاف الجنيهات.

وتلك الأنواع تختلف في أشكالها وأحجامها فمنها ذات الزهرة الواحدة ومنها المتعددة الزهرات على فرع واحد، أما أصغر زهور الأوركيد فتوجد في أمريكا الجنوبية ولا يزيد قطرها عن نصف ملليمتر، أما أكبرها ففي جزيرة مدغشقر ويبلغ قطرها أكثر من 18 بوصة!! كما يوجد أضخم نبات للأوركيد في غابات ماليزيا والفلبين.

وقد تكون الزهرة كلها بلون واحد أو ذات نقوش معينة على بعض أجزائها كأن تكون منقطة، مقلمة، أو مبرقشة، مما يزيدها جمالاً وغرابة، ورغم رائحة الفانيليا المميزة لبعض أنواعها فهناك أنواع منها ليست له رائحة على الإطلاق، كما أن بعضها يطلق رائحته في أوقات معينة من النهار أو الليل . .  أنتظر ردودكم بكل لهفة 

 نشكركم على حسن اصغائكم ولكم تحياتي

محمد جمعة خالد آل العرب
بيروت :22-1-2013

المراجع : الطب البديل و مكتبة الأعشاب


ليست هناك تعليقات:

صور هناية : لبنان وطني ألذي اجد روحي فيه

صور هناية : لبنان وطني ألذي اجد روحي فيه
عندما كان وسط بيروت مشغول

الهيئة العامة للغذاء والدواء : الاستفادة

تسعى الهيئة العامة للغذاء والدواء الى الاستفادة من الخبراء والمستشارين في مجالات الغذاء, والدواء, والاجهزة الطبية. وذلك من خلال انشاء قاعدة بيانات تضم ابرز المعلومات عنهم. كما لا يفوتنا ان نؤكد ان المعلومات الواردة في هذا النموذج سيتم التعامل معها بسرية تامة ولا تستخدم الا لهذا الغرض,فإذا كنت من المهتمين بذلك نأمل التسجيل واستكمال هذا النموذج لتكون ضمن فريق مستشاري الهيئة العامة للغذاء والدواء.1على الموفعhttp://www.sfda.gov.sa/Ar/Home

تهيئة قائمة الخيرات الزراعية معلومات هامه

  • تهيئة قائمة
  • http://www.qeyas.com/Qiyas/info/Default.aspx
  • g
  • http://alkherat.com/vb/

أرشيف سارة المدونة الإلكترونية

غرفة الصناعة و التجارة في صيدا لبنان