الأربعاء، 18 مارس 2009

تأثير اللغات الأجنبية على العربية


تأثير اللغات الأجنبية على العربية

العربية أكبر لغات المجموعة السامية من حيث عدد المتحدثين، وإحدى أكثر اللغات انتشارًا في العالم، يتحدث أكثر من 422 مليون نسمة ، ويتوزع متحدثوها في المنطقة المعروفة باسم الوطن العربي ، بالإضافة إلى العديد من المناطق الأخرى المجاورة كالأهواز وتركيا وتشاد ومالي والسنغال وارتيريا وللغة العربية أهمية قصوى لدى أتباع الديانة الإسلامية، فهي لغة مصدري التشريع الأساسيين في الإسلام : القرآن الكريم، والأحاديث النبوية المروية عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ولا تتم الصلاة (وعبادات أخرى) في الإسلام إلا بإتقان بعض من كلمات هذه اللغة . والعربية هي أيضًا لغة طقسية رئيسية لدى عدد من الكنائس المسيحية في العالم العربي، كما كتبت بها الكثير من أهم الأعمال الدينية والفكرية اليهودية في العصور الوسطى. وأثّر انتشار الإسلام، وتأسيسه دولًا، ارتفعت مكانة اللغة العربية، وأصبحت لغة السياسة والعلم والأدب لقرون طويلة في الأراضي التي حكمها المسلمون ، وأثرت العربية، تأثيرًا مباشرًا أو غير مباشر على كثير من اللغات الأخرى في العالم الإسلامي ، كالتركية والفارسية والأردية و الألبانية واللغات الأفريقية الأخرى واللغات الأوروبية كالروسية والإنجليزية والفرنسية والأسبانية والايطالية والألمانية . كما أنها تدرس بشكل رسمي او غير رسمي في الدول الإسلامية والدول الأفريقية المحاذية للوطن العربي.

العربية لغة رسمية في كل دول العالم العربي إضافة إلى كونها لغة رسمية في دول السنغال، ومالي، وتشاد، وإريتريا . وقد اعتمدت العربية كإحدى لغات منظمة الأمم المتحدة الرسمية الست.

تحتوي العربية على 28 حرفًا مكتوبًا وتكتب من اليمين إلى اليسار - بعكس الكثير من لغات العالم ومن أعلى الصفحة إلى أسفلها

"لغة الضاد" هو الاسم الذي يطلقه العرب لاعتقادهم بأنها الوحيدة بين لغات العالم التي تحتوي على حرف الضاد ،،،
من هنا أرى الواجب أن تكتب المواضيع أو الرسائل بالغه العربية أو تكتب بالانجليزية أو تكتب بالفرنسية . ومن هنا نلتمس صدق و مشاعر ما نقرا من الطرف الأخر بل نشعر بوجوده قربنا وفي هذا يكون الشوق لرؤية ما يراسلنا بشغف . بدل من ان تكتب بلغة الا نترنت كلاتي
‎really nezle 3ala lebnen hal sayfeye tante .ترجمتها للعربية : عن جد نزلي على لبنان هالصيفية يا طنت ،،،
العربية بحروف لاتينية
نتيجة لضعف دعم الحواسيب للغة العربية في البداية ظهر عدة طرق لكتابة اللغة العربية بحروف لاتينية لكنها تظل محدودة التأثير وبخاصة بعد التقدم الملموس في دعم اللغة العربية حاسوبيا.
في الدردشة العربية يتم استبدال بعض الأحرف في
اللغة العربية التي لا يوجد لها مقابل بأرقام تشابه لحد ما الأحرف العربية ويمكن ايضا ان تسمى العربية بحروف لاتينية ولا تستعمل إلا من قبل العرب سوياً . مثل كلمة سؤال تكتب so2al و كلمة سبأ تكتب saba2
كما ان هناك اختصارات ظهرت لعبارات عربية اصلا مثل: isa فهي اختصار لعبارة إن شاء الله العربية In Sha2aAllah
ويوجد حروف ليست موجودة في الاتينية لكن حلت المشكلة عن طريق وجود ارقام شبيه بالحروف ومنها (ق-9 و ح-7 ,ط-6 ,خ-5 ,ع-3 ,ء-2) مثال: ana aktob allohgata al3arabiya bestekhdam 2al2a7rof allatinya

لغتنا العربية لغة الضاد هي من أجمل اللغات في العالم وأوسعها انتشاراً وواجبنا جميعاً الحفاظ عليها والنهوض بها حرصاً على هويتنا القومية.
ولها موسيقاها العذبة التي لا يتذوقها الا ذو الاحساس اللغوي الصادق ان كان قارئا .. وذو الاذن الموسيقية الصافية ان كان مستمعا .. ذلك ان اللغة العربية عند العربي احساس قبل كل شيء وذائقيته تجاهها فطرية تقبل عليها دون تردد الا اذا تشرب ثقافته من منابع اخرى غير العربية.
وقال الشاعرأحمد شوقي...
إن الذي ملا اللغات محاسناً ... جعل الجمال وسره في الضاد
كما يقول الشاعر اللبناني حليم دموس..
لغة اذا وقعت على أكبادنا ... كانت لنا بردا على الاكباد
وتظل رابطة تؤلف بيننا ... فهى الرجاء لناطق بالضاد
ولتخفى على احد المخاطر التي باتت تهدد اللغة العربية وتستهدفها ،
وفي السياق ذاته تحذر دراسة حديثة من ظهور لغة موازية يستخدمها الشباب العربى فى محادثاتهم عبر شبكة الانترنت وهى لغة غريبة تمزج بين الحروف والارقام الاجنبية على ما تيسر من اللغة العربية. واذا كان ولابد من تعلم اللغات الاجنبية فهذا لايعنى ابدا التخلى عن لغتنا الجميلة التى تتميز بقدرتها الفائقة على التعبير الادبى والعلمىمتحدية بذلك جميع اللغات .
وهو الخط الذي استخدمه كتّاب النبي محمد صلى الله عليه وسلم في كتابة رسائله للملوك والحكام حينذاك ،
اقتباس واعداد : محمد جمعة،،،، هذه الرسالة إلى أبنائي أولا والى إخوتي والى أصدقائي والى الشباب والشابات ،،،،
خالد آل العرب
arabmohammad3@hotmail.com
http://www.arabmohammad.blogspot.com/

متبعة اذهب إلى موقع
http://www.arabmohammad.com/

صور هناية : لبنان وطني ألذي اجد روحي فيه

صور هناية : لبنان وطني ألذي اجد روحي فيه
عندما كان وسط بيروت مشغول

الهيئة العامة للغذاء والدواء : الاستفادة

تسعى الهيئة العامة للغذاء والدواء الى الاستفادة من الخبراء والمستشارين في مجالات الغذاء, والدواء, والاجهزة الطبية. وذلك من خلال انشاء قاعدة بيانات تضم ابرز المعلومات عنهم. كما لا يفوتنا ان نؤكد ان المعلومات الواردة في هذا النموذج سيتم التعامل معها بسرية تامة ولا تستخدم الا لهذا الغرض,فإذا كنت من المهتمين بذلك نأمل التسجيل واستكمال هذا النموذج لتكون ضمن فريق مستشاري الهيئة العامة للغذاء والدواء.1على الموفعhttp://www.sfda.gov.sa/Ar/Home

تهيئة قائمة الخيرات الزراعية معلومات هامه

  • تهيئة قائمة
  • http://www.qeyas.com/Qiyas/info/Default.aspx
  • g
  • http://alkherat.com/vb/

أرشيف سارة المدونة الإلكترونية

غرفة الصناعة و التجارة في صيدا لبنان